إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2019/10/28

علامة الإعجاب (اللايك) في الفيسبوك !


علامة الإعجاب (اللايك) في الفيسبوك!

سألني سائل عن دلالة الضغط على علامة الإعجاب أو اللايك في الفيسبوك على التعليقات التي تخالف النص المنشور من قبل صاحبه حتى وإن كانت تكيل له الشتائم احيانا !.
للضغط على علامة الإعجاب(اللايك) دلالات مختلفة منها الاعجاب بالتعليق على النص كما هو شائع لدى الغالبية ولكنه أيضا يدل على الامتنان والتقدير للمرور على الصفحة وقراءة النص أو بذل الجهد لكتابة التعليق وهذا لا يتعلق بموافقته مع رأي صاحب المنشور أو ناقله أو رفضه لها !... وعليه يقوم احيانا صاحب المنشور او ناقله بالرد على التعليق سواء بالتوضيح أو الاعتراض مما يعني أن علامة الإعجاب كانت للمرور فحسب،ونظرا لصعوبة الرد على كافة التعليقات يكتفي أحيانا بالرد على بعضها او تجاهل التي لا تبدو ذات اهمية للاخرين كما ان البعض لا يقوم بالرد نهائيا على جميع التعليقات تحت ادعاء أنها مساحة للآخرين لإبداء وجهات النظر دون الحاجة للتدخل او انه اساسا لا يقرأها لأسباب عديدة منها ضيق الوقت او انها لا تهمه اطلاقا بقدر اهتمامه بالنص وعدد قرائه أو تقديره لها أنها بلا قيمة... الخ وهذا أيضا يقلل من فائدة قراءة وجهات نظر الآخرين له ومستويات الفهم والإدراك والثقافة!.
ليس لكثرة التعليقات او قلتها دلالة على قيمة النص او اهمية الكاتب او الناقل له لانه احيانا نكون أمام عدد هائل من القراء وكتاب التعليقات أمام نص تافه لا قيمة له من جميع النواحي الا ان صاحبه من المشاهير في الفن والسياسة والعكس صحيح أيضا وبخاصة أصحاب الملكات العلمية العالية التي لا يوليها أهمية إلا القلة النادرة في عالم تسوده السطحية والجهل !.








ليست هناك تعليقات: