إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2016/10/14

اختيار الامين التاسع للامم المتحدة ...بلا قلق !

اختيارالامين التاسع للامم المتحدة...بلا قلق !
جرى اختيار موفق لانطونيو غوتيريش رئيس الوزراء البرتغالي الاسبق أمين عام جديد لمنظمة الأمم المتحدة خلفا لبان كي مون !.
كان الامين العام الثامن للامم المتحدة الكوري الجنوبي بان كي مون هو الافشل في تاريخ المنظمة منذ اختياره عام 2006 حسب رأي الكثيرين ممن رأوا قدراته وقراراته!.
بعد فترة وجيزة من عمل بان كي مون عام 2007 اتضح ضعف شخصيته الواضح وعدم مقدرته وانحيازه مما سبب له انتقادات عديدة من قبل المنظمات الدولية واخرون ممن رأوا تهاونه في التصدي الحاسم للكثير من القضايا الدولية !.
كان من الممكن ان يكون لبان كي مون موقف مشرف بسيط حيال جرائم الحرب في اليمن خاصة في فترته الثانية المنتهية كموقف بطرس غالي المشرف في ولايته الاولى
فقد رفض الامين السادس للامم المتحدة عام 1996 سحب تقرير المنظمة الدولية ضد اسرائيل حيال جريمة قانا في جنوب لبنان مما سبب له عدم تجديد ولايته من قبل امريكا الحليف الاول لاسرائيل والمتحكم الاول في تلك المنظمة الضعيفة !.
في مقابل موقف بطرس غالي المشرف سحب بان كي مون مجبرا وعلنا وبطريقة مخزية تقرير المنظمة الدولية التي تتهم التحالف الخليجي بجرائم الحرب في اليمن رغم اعلانه انه مجبرا على ذلك واعلانه لاحقا اداناته الصريحة لجرائم التحالف الذي تقوده السعودية !.
لم يدين الانظمة المثيرة للحروب والفتن في المنطقة كما انه لم يقف موقفا مؤيدا للعراق الذي عانى طويلا من المتحكمين بالامم المتحدة وصنائعهم في العالم العربي !.
لا يحتاج بان كي مون في ولايته الثانية للتنازل امام امريكا وحلفاءها في الكثير من القضايا الخلافية ولكنه من جراء شخصيته الضعيفة خضع بذلة لهم !.
افضل صفة حصل عليها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هو الاعراب عن القلق حتى دعي لطرح دواء للتعبير عن القلق...
اذا هو يقلق لانه موجود..!


هناك تعليق واحد:

freebook يقول...

سيرة الامين العام التاسع للامم المتحدة غوتيريش
http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2016/10/161006_profile_gutteres