إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2020/07/01

الذكرى المئوية الأولى لثورة العشرين في العراق !

الذكرى المئوية لثورة العشرين في العراق!
اليوم 30/6/2020 هو الذكرى المئوية الأولى لثورة العشرين في العراق والتي اندلعت في 30/6/1920 في الفرات الاوسط ثم بقية مناطق الجنوب ضد الاستعمار البريطاني واستمرت لمدة أربعة أشهر ومن المؤسف لم تشترك بقية الأقليات والمناطق الأخرى فيها مما ساعد على انهائها بسرعة،ليؤسس بعدها حكما طائفيا استمر بأشكال مختلفة لغاية سقوط النظام البعثي في 9/4/2003!.
اضطهدت الأنظمة المتعاقبة في العراق،ابناء واحفاد ومناطق المشاركين في تلك الثورة وكأنها تقوم بهذا العمل الوضيع نيابة عن المؤسس لها: بريطانيا،مثل حال الأنظمة العربية الآن والتي تعاقب كل المقاومين لإسرائيل سواء أكانوا دولا أو حركات أو أفراد نيابة عن الاخيرة وعن الراعي الاكبر:امريكا!.
من المثير للاشمئزاز والهزل في آن واحد ان يتم الحط من قيمة تلك الثورة حتى من قبل من يتوسم بهم الخير والعلم،فقد رأيت قبل فترة قصيرة أن أحد الباحثين في الفلسفة ويدعى أحمد الفارابي يدعي ان المرجع الديني الاعلى الميرزا الشيرازي الذي قضى معظم حياته في العراق والذي توفي بعد أسابيع من قيام الثورة،أنه بدعوته للثورة يرمي الى تدمير العراق حتى لا يستولي على اقليم الاحواز! الذي تستوطنه غالبية عربية،وبذلك يمهد الطريق لإيران كي تستولي عليه!...لم يمر على أي باحث هذا الرأي السمج والذي لا يحتاج الى صعوبة لتفنيده، لأن رجال الدين في ذلك الوقت لا يفكرون بهكذا تفكير ساذج ناهيك عن ان العراق لم يكن دولة والدولة القاجارية كانت دولة هشة خاضعة للانكليز(حتى اسم إيران لم يكن مستخدما!) قد سقطت عام 1925 وبعد ذلك تم ضم الاقليم بواسطة الجنرال رضا بهلوي ومازال العراق مستعمرة ولم يكن دولة حتى عام 1932!.
إنها مأساة مستمرة ،لان التاريخ يكرر نفسه بأشكال مختلفة ولكن بجوهر واحد يكون فيه جانب الشر هو المهيمن وصاحب اليد الطولى في تقرير مصير الإنسانية!.


ليست هناك تعليقات: