إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2020/01/21

اختيار الأقل كلفة !

اختيار الأقل كلفة!
لجوء العراق للصين في الاتفاقيات الاقتصادية الاخيرة هو إجراء طبيعي عندما يتم اختيار الدول والشركات الأقل كلفة من الناحية الاقتصادية واستبعاد الأكثر كلفة من المنافسة والاختيار!. 
كان قبل عقد الثمانينات من القرن الماضي يتم اللجوء لليابان عندما كانت الكلفة اقل من اوروبا وامريكا الشمالية وبعد ذلك الزمن تحول الاتجاه نحو كوريا وتايوان وبقية النمور الاسيوية ورغم وجود دول أقل كلفة من الصين مثل الفلبين وفيتنام والهند وماليزيا وغيرها الا انها مازالت دون مستوى السرعة والدقة لدى الشركات الصينية،أما الشركات الغربية فإنها الأكثر كلفة ولا يتم اللجوء إليها إلا في حالات الضرورة مثل احتياج التكنولوجيا العالية او المدعومة من قبل حكوماتها كما هو الحال في الصفقة مع سيمنز الألمانية !.
الاقتصاد الصيني(مع هونغ كونغ وماكاو ذات الحكم الذاتي) تجاوز عام 2019 حاجز 14.6 تريليون دولار من الناحية الاسمية وهو يشكل 68% من حجم الاقتصاد الأمريكي ولكنه من ناحية القوة الشرائية فقد أصبح 27.9 تريليون دولار اي الأول عالميا ويعادل 130% من الامريكي البالغ 21.4 تريليون!.
المتوقع أن الاقتصاد الصيني سوف يتجاوز الأمريكي من الناحية الاسمية قبل عام 2030 لكن متوسط دخل الثاني سوف يبقى متفوقا عليه لفترة طويلة!.

ليست هناك تعليقات: