إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2018/11/11

كتاب عقليات إسلامية

كتاب عقليات إسلامية:
 ج1+ج2
المؤلف: العلامة الشيخ محمد جواد مغنية

كتاب قيم وضخم يتكون من جزأين الأول يضم 535 صفحة والثاني 575 صفحة مع الملاحق التي تتضمن الفهارس 
الفنية العامة: الآيات والأحاديث والمصادر
المؤلف هو العلامة الشيخ محمد جواد مغنية (1904-1979) وهو اشهر من نار على علم وله عشرات المؤلفات 
المختلفة في الفكر والفقه والأصول والتفسير والفلسفة والتاريخ وغيرها من فروع العلم والمعرفة و يمتاز بأسلوبه المبسط للجميع مع العرض المختصر وتفاعله مع القراء في عصره.
يمتاز هذا الكتاب بطبعة فاخرة ولكن فيها بعض الأخطاء المطبعية مما يعني الحاجة الى تصويبها في الطبعات اللاحقة ووثق اصوله وحققه وعلق عليه الأستاذ سامي الغريري(الغراوي) بجهد كبير يشكر عليه ...يتضمن جزئي الكتاب بحوث المؤلف التي طبع بعضها في كتب منفصلة ولكنها جمعت في هذين المجلدين حتى يسهل على القارئ الاطلاع و التسلسل في الأفكار والشرح والتعليق مع اضافات اخرى لم تكن مطبوعة سابقا.
من مواضيع الكتاب الحسين والقرآن والنبوة والإمامة والمعقول واللامعقول والمهدي المنتظر والعقل وشروحات على الادعية وفي الجزء الثاني الله والعقل وشبهات الملحدين والإجابة عليها وفضل النبوة والعقل والآخرة والعقل وبين الله والإنسان في وجود الله وخلود الروح مع مبادئ عامة ومقتطفات من الصحيفة السجادية،كما يتضمن الكتاب ردود المؤلف على مؤلفين وكتبهم في شتى فروع البحث الخاص بالكتاب وكان من النادر أن يرد هؤلاء عليه لقوة حججه واسلوبه وغزارة علمه مع الاشارة الى ان بعضهم قد غير افكاره واراءه عبر الزمن وبعد تأليف البحوث المشار إليها .
الكتاب قيم جدا وبحوثه وشروحاته وردوده باقية ويحتاجها الجميع لأن الإشكالات والشبهات والأفكار المختلفة هي ذاتها ولكن تختلف في حيث الطرح والاسلوب .
كتب العلامة مغنية لا يمكن الاستغناء عنها لانها متنوعة ومبسطة وتناسب العالم والمثقف والإنسان البسيط مع حلاوة الطرح وسلامة السريرة والرغبة المخلصة في خلق جيل متعلم يحاور ويجادل في سبيل الحق والعدل والحرية !.

ليست هناك تعليقات: