إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2016/10/26

حرية الخروج من حصص الاوبك !

حرية الخروج من حصص الاوبك !
اعتذار العراق عن المشاركة في اتفاق اوبك لعام 2016 لتحديد حصص الانتاج امرا طبيعيا يعود الى حجم كثافته السكانية وضخامة احتياطياته النفطية واحتياجاته الملحة !.
في عام 1979 كان انتاج العراق على سبيل المثال 3.5 مليون برميل يوميا وعدد سكانه آنذاك 12 مليون والان تضاعف عدد السكان ثلاثة مرات وبقي الانتاج على حاله مع سعر يعادل ثلث قيمته الحقيقية لفترة السبعينيات من القرن العشرين ! ومثل هذا المثال ينطبق ايضا على دول أخرى لديها نفس الاحتياجات الملحة مثل فنزويلا التي تنتج الان (2016) اقل بكثير من حجم انتاجها قبل ستة عقود مضت بينما تضاعف عدد سكانها لعدة مرات واحتياطياتها النفطية تضاعفت اكثر من ثلاثين مرة !!.
بعض اعضاء دول الاوبك يحتاج الى واردات النفط بقوة نتيجة لحجم السكان الكبير ومنهم يمتلك احتياطيات نفطية هائلة مثل العراق وايران وفنزويلا ونيجيريا والجزائر !.
هنالك بعض اعضاء اوبك يمتلك حصة انتاجية منذ عقود طويلة لا تناسب حجم سكانه الضئيل لديه مما ولد احتياطيات نقدية كبيرة تفرض عليه الان ان يخفض حصته والا لتعرض الى اضرار جسيمة لن تعوضه عن احتكاره وانانيته !.
الدول النفطية التي لديها احتياطيات مالية ضخمة وعدد سكان قليل سوف لن تخسرمن جراء تخفيض الانتاج لان ارتفاع اسعاره والحفاظ عليه سوف يعوضهم كما يحفظ ثروتهم لاطول فترة ممكنة !.
الحفاظ على الاحتياطي النفطي والغازي للاجيال القادمة هي ضرورة وطنية ملحة اهم بكثير من زج ثروة البلاد في صراعات سياسية جانبية لتدمير الخصوم..!

ليست هناك تعليقات: