إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2009/01/14

خبر وتعليق

خبر وتعليق:
قرأت ان الاستثمارات الخاصة للسعوديين في امريكا هي 405 مليار دولار،فقدت نتيجة الازمة المالية العالمية 40%...ذلك يعني انها فقدت اكثر من 160 مليار دولار!.
اما مجموع الاستثمارات السعودية العامة والخاصة في الخارج،فهي حوالي 1230 مليار دولار،حصة الولايات المتحدة هي 34% وذلك يعني ان المجموع هو 418 مليار دولار،وهذا الخبر مذكور في مواقع عديدة منها موقع العربية...
الظاهر ان نسبة 34%غير صحيحة لان مجموع الاستثمارات الخاصة هي 405 مليار واذا طرحناها من 418 مليار فالباقي 13 مليار وهو مبلغ غير معقول للاستثمارات الحكومية السعودية.
لم اشاهد احد ينتبه لهذا الخطأ!...
في تقديري ان المبلغ الكلي للاستثمارات الخاصة والعامة في امريكا سوف لن يقل عن 800 مليار بسبب التركيز السعودي منذ عقود طويلة على الاستثمار في امريكا.
واذا حسبنا الخسارة الاولية نتيجة للازمة العالمية،فسوف لن تقل عن 320 مليار دولار...حتى نسبة 40% هي غير واقعية فالارقام العالمية للخسائر في امريكا هي اكبر من تلك بكثير...مثال على ذلك شركة ياهو التي كانت قد رفضت عقد مايكروسوفت ب 44 مليار دولار وطالبت بأكثر من 48 مليار دولار ...الان تقدر ب 11 مليار دولار!!
يعني 75% نسبة الخسائر....اذا طبقناها على الاستثمارات الخاصة السعودية سوف تكون الخسائر اكثر من 300 مليار دولار!!مبلغ خرافي..
واذا كانت الاستثمارات في الخارج 1.23 تريليون دولار فلن تقل الخسائر عن 600 مليار سواء في امريكا او غيرها....
بينما لو استثمر المبلغ في الدول العربية او الاسلامية او في آسيا او افريقيا،فالعائد المادي اعلى بكثير لعدم وجود ضرائب عالية،بالاضافة الى رخص العمالة،وبالتالي فوائد جمة على السعودية وعلى دول العالم الثالث،بينما في الغرب عوائد اقل وخسائر اعلى وبدون اي نفوذ سياسي!!
الخبر يثير الاحزان،واكثر مايثير ان وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين تبلغ ميزانيتها 1.1 مليار دولار نسبة مساهمة العرب جميعا 1% اي 11 مليون دولار...
لاشك ان الانتقام الالهي قد جاء مع الازمة المالية العالمية...فهل هناك عبرة؟

ليست هناك تعليقات: