إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2009/01/12

تعليق ثقافي

تعليق ثقافي:
ضعف واضح لمجلة العربي

اطلعت على اعداد مجلة العربي (597-600)الصادرة بين اغسطس(آب)2008 الى نوفمبر(تشرين ثاني)2008...والقراءة المفصلة هي لغالبية سطور المواد من الغلاف الى الغلاف والتي كانت من نصيب العدد الاول وهو597 ،وعنه سوف اتحدث قليلا...اما الثلاث الاخرى فقد اطلعت على كل واحدة دون قراءة المواد كاملة.
العدد597 الصادر في آب هو ضعيف في اعتقادي ماعدا مواضيع قليلة يمكن الاشارة اليها،اما الاعداد الصادرة بعد ذلك فهي افضل من هذا العدد .
حديث الشهر ليس جديدا عن تقاعد العالم ويقصد زيادة نسبة المتقاعدين من كبار السن من عدد السكان الكلي نتيجة للتقدم التكنولوجي واثره على تقدم العلوم الطبية،وهو موضوع مكرر مرات كثيرة.
شاعر العدد كان الشريف الرضي وهو اختيار لابأس به كونه شاعرا من الطراز الاول وعدد كبير من الناس تجهله. بعد ذلك يوجد مقال لعاطف العراقي عن نجيب محفوظ ورؤية فلسفية،وهو لم يقدم رغم طوله سوى الدوران خارج الموضوع والسرد التاريخي دون تقديم اي رؤية فلسفية بارزة ومختصرة!.
من الاسباب التي ذكرتها سابقا حول ضعف مجلة العربي،هي التركيز على المحليات الكويتية وهي شيء طبيعي لصدور المجلة من هناك ولكن هي مجلة عالمية وذات تراث طويل وبالتالي هي سفر جليل للكويت ومصدر شهرتها،مثل قناة الجزيرة الى قطر،ولكن التركيز بهذا الشكل الفاضح على مواضيع لاتهم الثقافة والقراء هي وسيلة تدمير لعالمية المجلة،فموضوع مثل معجم الالفاظ الكويتية للشيخ جلال الحنفي هو لباحث تراثي عراقي يدعى السامرائي اتوقع انه لاينشر له او لغيره لولا ذكر الكويت ولهجتها مثلا،يعني ان ابراز البحوث والدراسات والمقالات والاستطلاعات عن الكويت يجعل جاذبيتها ضعيفة للاخرين خاصة وان الكثير من المواد ضعيف ثقافيا وفنيا،بالاضافة الى ان فترة العقود الماضية هي كافية في الاعداد السابقة والتي لم تترك صغيرة عن الكويت الا وتحدثت عنها الذي هو في النهاية بلد صغير وبالتالي قليل الامكانات الثقافية،ولذلك جاءت مواضيع مثل الرحلة الجزائرية عن الكويت او استطلاع مهرجان المسرح هناك،اشبه بمواضيع الاعلانات حول سلعة ما!.
وهناك موضوع نوادر تراثية للكاتبة المصرية هالة فؤاد،وهو كسابقه من مقالاتها عن ازمات المثقف،فرغم جودة مقالاتها وكبرها،الا ان التركيز على آثار التوحيدي واهمال آخرين،هو ضعف واضح لتلك الجودة،بالاضافة الى ملل القارئ المتابع لتلك السلسلة الهامة من المقالات...
خلى العدد من المواضيع الاقتصادية والسياسية سوى مقال يتيم!...
وتبقى مقالات احمد ابو زيد واستطلاع بكين واستعراض الكتب هي البارزة والتي جعلت العدد المذكور جميل ولكن بضعف مرحلي واضح...

ليست هناك تعليقات: