إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

2008/06/20

القراءة المفقودة

مجرد قراءة اي موضوع في الوقت الحاضر اصبح نعمة كبرى!لانعدام الوعي الحضاري من جميع الجوانب عند شعوب العالم العربي ولاسباب كثيرة معروفة في غالبيتها اهمها الاسباب الاقتصادية والسياسية.
عامل الوقت كعذر لعدم التعليق ضعيف لانتشار البطالة الظاهرة والمقنعة المنتشرة .
والتعليق البسيط كالشكر مثلا للكاتب او ناقل الموضوع هو عامل تشجيع بلا شك.
من خلال معايشتي في الغرب ومقارنة ذلك في شعوبنا العربية في مجال القراءة والكتابة،الفارق كبير بلا شك!بل تصل المشكلة حتى للجاليات العربية المقيمة في الغرب تنتشر فيها مظاهر التخلف الحضاري
واضرب مثلا بسيطا هو يوجد بالقرب من الحي الذي اسكن فيه معرض للكتاب كل ثلاث أو اربع اشهر
تباع الكتب جميعها بسعر دولار واحد او اجزاء من الدولار واسعارها احيانا تتجاوز المئات من الدولارات وبمختلف اللغات وانا العربي الوحيد بوسط جموع غفيرة من البشر الذين ينتظرون منذ الصباح الباكر لفتح البوابة وهو لمدة 5 ساعات فقط يفتح!!واذا كنت محظوظا يأتي بعدي 2-3 اشخاص عن طريق الاتصال الهاتفي معهم!!.
حب القراءة والكتابة ينشأ منذ الصغر،فأذا كان لايوجد في الكثير من المدن والقرى في الدول العربية مكتبة عامة واحدة فكيف ينشا حب القراءة والكتابة!
مع العلم انه يوجد في كل حي في الغرب مكتبة عامة تقدم خدماتها مجانا لجميع الاعمار وبجميع الوسائل المقروءة والمرئية والمسموعة وبمئات اللغات!!
الفرق الحضاري شاسع ونحتاج الى اجيال وأجيال..
وثورة في التفكير والعمل مع توفير اقصى مساحة من الحرية والديمقراطية وزرع بذور الخير لدى النشء
موضوع طويل ومتشعب ويحتاج الى منظرين ومطبقين !
تحية أخرى للجميع

هناك تعليق واحد:

حسن ارابيسك يقول...

الحقيقة تتكلم بلسان حالي وكنت أرى ذلك منذ الصغر وأنا أنتظر معرض دار الهلال كل رمضان لأبتاع الكتب والقصص التي يقع عليها اختياري وقتها
تحياتي